اتصل بنا

لا يخلو أي عملٌ تجاريٌ أو مشروعٌ من مجموعةٍ متنوعةٍ من المخاطر التي يمكن لها أن تغير النتائج أو تسبب الفشل. يمكن لهذه المخاطر أن تكون داخلية، وفي هذه الحالة يمكن الوقاية منها والسيطرة عليها غالباً، ويمكن لها أن تكون خارجية تتجاوز نفوذ الشركة أو سيطرتها. في حالة المخاطر الخارجية، فإن أفضل رهانٍ لك هو معرفة ماهية هذه المخاطر وما يمكنك فعله حيالها. وتعتمد فرص النجاح في ذلك بدرجة كبيرة على قدرتك على تقليل عدم اليقين من خلال تقييم المخاطر وإدارتها.

تعد إدارة المخاطر جزءاً مهماً من عملية التخطيط الاستراتيجي للأعمال وتخطيط المشاريع، حيث تساعد في التعرّف على كافة المخاطر المحتملة، وتقييم احتمالات وقوعها وآثارها، ووضع الخطط للحد منها. يمكن أن يتم ذلك من خلال وضع خططٍ للطوارئ للحد من المخاطر أو تخفيف أثرها أو نقلها أو استيعابها.

وتتضمن أمثلة المخاطر المحتملة تخلّف الموردين عن إتمام عمليات التسليم، أو تخلّف المقاولين عن المواعيد النهائية إلى جانب المشكلات المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة. ومن الطرق التي يمكن بها معالجة مثل هذه المخاطر هو وضع خطة طوارئ منظمة للمشتريات مع موردين عدة، وشروط دفع محفّزة ومرحلية للمقاولين، وعملياتٍ واضحة فيما يخص السلامة يتم توثيقها مع بيان الأطراف المسؤولة  عنها بوضوح.

الإدارة الانتهازية للمخاطر

نفخر في شركة سبع حكماء بكوننا من الروّاد في تعاملنا مع إدارة المخاطر، لأننا ندرك أن كل ما قد يشكّل خطراً يحمل في طياته فرصاً للتحسين والتطوير، وهو أسلوبٌ يتيح لنا خلق مزايا تنافسية لعملائنا.

ومن خلال منهجيتنا المنظمة والمنضبطة لإدارة المخاطر، بإمكاننا مساعدتك على بناء خطوط دفاع قوية ضد أي نوع من المخاطر، وباستخدام الأدوات والتقنيات ومصادر البيانات المتطورة، نساعدك على التصوّر المسبق للمخاطر ومحاكاتها حيث نعرض لك سيناريوهات وقوع هذه المخاطر مما يتيح لك تخطيطاً أفضل لتحركاتك.

تساعدك شركة سبع حكماء في وضع خططٍ واستراتيجياتٍ شاملة لإدارة المخاطر. نتولى مهمة تنفيذ هذه الخطط وتنظيم ورش عمل للتوعية بالمخاطر لفرق العمل لضمان إشراكهم وبالتالي خلق ممارسات مستدامة تصبح جزءاً من نهج الشركة.

عند اختيارك لشركة سبع حكماء لإدارة المخاطر ستكتسب الثقة بقدرتك على توجيه سفينتك للوصول إلى وجهتها بأمان بغض النظر عن نوع التحديات التي قد تواجهها.

أسبابٌ عديدةٌ لاختيار شركة سبع حكماء

تعد إدارة المخاطر واحدة من قدراتنا الفريدة، حيث يستعين فريقنا المتميز من المستشارين رفيعي المستوى بخبراتهم الواسعة في مجال منع المخاطر وإدارتها لمساعدة عملائنا على تعزيز مرونتهم وجاهزيتهم للمخاطر والأزمات.

نقيّم مكونات شركتك بشكل فردي وجماعي.نعثر على كافة الفرص المتاحة داخلياً وخارجياً ونستفيد منها.
نحسّن هياكل وإجراءات عمل الشركة.نتيح لك فرض أسعار ممتازة.
نحدد مساراً واضحاً ومستداماً للنمو المستقبلي.نطوّر فريق عملك لنتأكد من دوام تأثير التحسينات وطول أمدها.
نعزّز من مصداقية علامتك التجارية وقدرتها التنافسية.نحقق لك الاستقرار المالي في وقت مبكر.


دراسات الحالة

إليك أمثلة عن حالاتٍ ساعدنا فيها عملاءنا على بناء وتقوية خطوطهم الدفاعية ضد المخاطر.


رؤى وآراء و منشورات

استفد من موارد قيّمة يمكنها مساعدتك على البقاء في الصدارة.

Contact us

Every business and every project is accompanied by an array of risks that can alter outcomes or cause failures. Risks can be internal, in which case they are mostly preventable and controllable. They can also be external, beyond a business’s influence or control. In the case of external risks, your best bet is to know what they are and what to do about them. Your chances of success are highly dependent on your ability to reduce uncertainty by assessing and managing risks.

Risk management is a critical part of strategic business planning and project planning. It identifies all possible risks, evaluates their probabilities and impacts, and puts plans to mitigate them. Mitigation can come in the form of contingency plans to eliminate, reduce, transfer, or assimilate risks.

Examples of potential risks include suppliers failing to make deliveries, contractors missing deadlines and health, safety and environmental issues. Ways in which these can be addressed include having an organised procurement contingency plan with multiple suppliers, incentivised and milestone-based payment terms for contractors and clear safety processes that are documented with process owners clearly identified.

Opportunistic Risk Management

At The Seven Wise Men we pride ourselves on being game changers when it comes to risk management. We recognize that every risk carries an inherent opportunity. This approach enables us to create competitive advantages for our clients.

With our structured and disciplined methodology for risk management, we help you build strong lines of defense against any type of risk. With advanced tools, technologies and data sources we help you visualize and simulate risks. We show you how they play out and cascade so you can plan your best moves.

The Seven Wise Men assistsyou by developing comprehensive risk management plans and strategies. We execute on these plans and we organize risk awareness workshops for your teams to make sure that we have their buy-in, thus creating sustainable, embedded processes..

When you hire The Seven Wise Men for risk management you gain the confidence that no matter the weather, your ship will sail and arrive safely to its destination.

Why The Seven Wise Men?

Risk management is one of our unique capabilities. Our outstanding team of senior-level advisors deploys extensive experience in risk avoidance and management to help our clients enhance their readiness for and resilience to crises.

We see the part and the whole.We identify a clear and sustainable path to future growth.
We seize all internal and external opportunities available.We multiply the sense of achievement and satisfaction.
We improve business processes and structures.We boost the brand’s credibility and competitiveness.
We enable you to charge premium prices.We bring you early financial stability.

Insights and Publications

Tap into useful resources that can help you stay ahead of the game.