اتصل بنا

نموذج الأعمال هو الأداة الأكثر فاعلية عند تأسيسك لعملٍ تجاريٍ جديدٍ أو تطويرك لشركةٍ قائمةٍ لتحسين القدرة على خلق القيمة المضافة.

يعتبر نموذج الأعمال بمثابة مخططٍ يوضح الطريقة التي تقوم بها الشركات بخلق وإيصال وتحصيل القيمة. تساعد هذه الأداة أصحاب الشركات على التفكير بطريقةٍ منظمةٍ فيما يتعلق بالعملاء والقيمة المتصورة والبنية التحتية والجدوى المالية، وكذلك يوفر لهم فهماً واضحاً للطريقة التي يجب أن تعمل بها شركاتهم لتتمكن من تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

لا يوجد حلٌ واحدٌ يناسب الجميع

كل شركةٍ لها نقطة بدايةٍ مختلفةٌ عند صياغة أو ابتكار نموذج أعمالها. قد يكون هدف البعض تلبية احتياجات السوق الحالية وغير المحققة، وربما يحاول البعض الآخر إنشاء سوقٍ جديدةٍ أو تقديم منتجاتٍ جديدة، وقد يسعى آخرون إلى إحداث تحولٍ في السوق الحالية باستخدام التقنيات الجديدة.

كما يختلف السياق والأهداف أيضاً في حالة الشركات القائمة منذ زمن طويل، فقد تكون استجابتهم نابعةٌ من المنافسة الشرسة أو من مخاطر كادت تودي بهم إلى الإغلاق، أو ربما يحاولون التأقلم مع بيئةٍ متغيرة أو التكيّف مع التقنيات الجديدة التي يمكنها إحداث تحوّلٍ في أعمالهم.

تطوير نموذج الأعمال عملية مستمرة

في شركة سبع حكماء نؤمن بأن تطوير نموذج الأعمال هو عمليةٌ مستمرة، فهي تبدأ ببناء فهمٍ معمّقٍ للسوق المستهدف والقيمة المتصورة، وهي قائمةٌ على البيانات والبصيرة الصحيحة، وتستفيد من أحدث أدوات التحقق من الصحة وتطوير النماذج الأولية، كما أنها تُولِّد معلوماتٍ جديدةً باستمرار يمكن استخدامها لتغذية العملية من جديد لتحقيق تحسينٍ مستمر.

نتبع سلسلةً صارمةً من الإجراءات التي أثبتت قدرتها على الارتكاز على الواقع وتحقيق نتائج فعّالة، كما نحرص على تفعيل جميع المشاركين في العملية وتيسير وتنسيق مساهماتهم. نستلهم من بصيرتنا والبيانات الموثوقة التي نملكها عن السوق ونستخدم أدواتٍ فعّالةً للتحقق من صحة الأمور والوصول إلى استنتاجاتٍ يمكن الاعتماد عليها.

عند تطوير نموذج أعمال، نقوم بطرح أسئلةٍ جوهريةٍ مثل:

  • ما هو مستوى تحمّل المخاطرة الذي يرغب به أصحاب المشروع؟
  • هل يستدعي المشروع والسوق المستهدف سيناريو يكون فيه الاستحواذ على حصةٍ سوقيةٍ بسرعة أكثر أهميةً من تحقيق الربحية على المدى القصير؟
  • إلى أي مدى تتمتع المؤسسة برسملةٍ جيدة وهل هي مناسبة للقيام باستثمارٍ خارجيٍ في المستقبل؟
  • ما هي نماذج الأعمال الحالية وما هي الأمور الجوهرية التي تم إغفالها؟

أسبابٌ عديدةٌ لاختيار شركة سبع حكماء

لقد أثبت نهجنا المنظم في تصميم وتطوير نماذج الأعمال الناجحة فعاليته على مدى السنين. المستثمرون وأصحاب الشركات يثقون بعمليتنا الفريدة من نوعها وقدرتها على التغيير الجوهري في الطريقة التي تخلق بها الشركات القيمة المضافة.

نقيّم مكونات شركتك بشكل فردي وجماعي.نعثر على كافة الفرص المتاحة داخلياً وخارجياً ونستفيد منها.
نحسّن هياكل وإجراءات عمل الشركة.نتيح لك فرض أسعار ممتازة.
نحدد مساراً واضحاً ومستداماً للنمو المستقبلي.نطوّر فريق عملك لنتأكد من دوام تأثير التحسينات وطول أمدها.
نعزّز من مصداقية علامتك التجارية وقدرتها التنافسية.نحقق لك الاستقرار المالي في وقت مبكر.


دراسات الحالة

اطلع على أمثلة لنماذج أعمال ناجحة قمنا بتصميمها لخلق قيمةٍ مضافة لعملائنا.


رؤى وآراء و منشورات

استفد من موارد قيّمة يمكنها مساعدتك على البقاء في الصدارة.

Contact us

When you’re building or innovating a business from a value creation standpoint, there is no tool that is more instrumental than the business model.

A business model is a blueprint that describes the rationale of how a business creates, delivers, and captures value. It helps business owners to think in a structured way when it comes to customers, value proposition, infrastructure, and financial viability. It provides them with a clear understanding of how their business should function in order to achieve strategic objectives.

No One-Size-Fits-All

Every business has a different starting point when crafting or innovating its business model. Some might be looking to satisfy existing but unanswered market needs. Some might be trying to create a new market or introduce new products. Others might be eager to disrupt or transform an existing market with new technologies.

The context and objectives are also different in the case of longstanding businesses. They might be responding to fierce competition or a near-death experience. Or they might be adjusting to a changing environment or adapting to new technologies that can transform their business.

Business Model Development is a Process

At The Seven Wise Men we believe business model development is an ongoing process. It starts with building a solid understanding of the target market and the value proposition. It builds on the right data and insights, and takes advantage of the latest prototyping and validation tools. It feeds back actionable information for continuous improvement.

We follow a rigorous process that is grounded in reality and proven to generate results. We immerse all the participants in the process and facilitate their contributions. We capitalize on trusted data and market insights, and we utilize effective validation tools to arrive at reliable conclusions.

When developing a business model we ask questions such as:

  • What is the risk profile that shareholders are looking for?
  • Does this market and business lend itself to a winner-take-all situation where claiming market share quickly is more important than short-term profitability.
  • How well capitalised is the business and does it lend itself to taking external investment in the future?
  • What are existing business models and what are they overlooking?

Why The Seven Wise Men?

We assess components of your business individually and collectively.We identify a clear and sustainable path to future growth.
We identify and take advantage of internal and external opportunities.We develop your team so that our impact is long-lasting.
We improve business processes and structures.We boost the brand’s credibility and competitiveness.
We enable you to charge premium prices.We bring you early financial stability.

Insights and Publications

Tap into useful resources that can help you stay ahead of the game.